عرض المقال
هل حقاً تكفى المذاهب الأربعة؟
2012-11-20 الثلاثاء
أرفض مسودة الدستور التى ستحول مصر إلى طالبان وقندهار، فالمادة 221 التى فسرها تيار الإخوان والسلفيين بأن المذاهب الأربعة هى الحاكمة تفتح الباب لولاية الفقيه فضلاً عن أن كثيراً من الأمور الحالية لاتنص عليها ولاتتلاءم مع ما كتبه الفقهاء فى المذاهب الأربعة، فالمكتوب فيها بشرى وليس إلهياً ولا يصح أن نحول هذه الكتب إلى دين فوق الدين وأن ندخل فى متاهات فقهية قديمة لحل مشاكل دنيوية حديثة ومعاصرة ويجب ابتكار حلول جديدة لها، وسأقص عليكم قصة لجوء شيخ الأزهر السابق د.طنطاوى إلى كتب فقه الشيعة لحل مأزق لم تحله كتب الفقه السنية الأربعة.
د.محمد سيد طنطاوى عندما كان مفتياً لجأ إلى الفقه الشيعى ليلتمس عنده الحل لمشكلة عويصة، والعهدة على الراوى المستشار الدمرداش العقالى، رئيس محكمة الاستئناف السابق، عضو مجلس الشعب السابق والشيعى المذهب، والذى يحكى ويقول: «كنت عضواً فى مجلس الشعب المصرى وقت أن غرقت عبّارة «سالم إكسبريس» وهلك فى الحادثة قرابة 1200 نفس، إذ اُنتشل من البحر 500 جثة ولم تنتشل 700 جثة وأصبحت فى حكم المفقود، وصار لزاماً على الشركة المالكة للباخرة دفع التأمين لورثة الركاب، توافد الناس من كل أنحاء مصر لأخذ التعويضات، وقبل أن تصرف الشركة التعويض تنبّه أحد محامى الشركة وقال: حسب مذهب أبوحنيفة، المفقود لا يعتبر ميّتاً حتى يمضى عليه مدّة قدرها ستون عاماً.
لم يرق لرجال القانون فى مصر حكم أبوحنيفة فأخذوا يبحثون عن فقيه آخر يخرجهم من هذا المطب!، ففى فقه أحمد بن حنبل حكم المفقود 15 سنة، وابن تيمية أنقص المدّة إلى خمس سنوات، وطلب محامى الشركة الانتظار خمس سنوات، فتظاهر الناس أمام المجلس.
وكلّف مفتى مصر الشيخ محمّد سيد طنطاوى بإيجاد منفذ للخروج من هذا المأزق، فجاءنى بعد الفجر فى بيتى وقال لى: ألا يوجد عندك حلّ؟! فدعوته لقراءة «فقه المذاهب الخمسة» وطالعنا مسألة المفقود، فقرأ بنفسه عن الإمام الصادق أنّ المفقود إذا فقد فى حال لا تتصوّر معها بقاء الحياة عُد ميتاً ولو بعد ساعة، كأن يكون قد دخل فى النهر ولم يخرج أو ابتلعه حوت فلم يخرج، أخذ المفتى نفساً عميقاً وقال: والله هذا الكلام المعقول وسأكتب فتوى بهذا المعنى ستقرأ على أعضاء مجلس الشعب وفوجئت بأنّه كتب الفتوى وقال فيها: يقول بعض أهل العلم!!!، فلمّا تليت الفتوى فى مجلس الشعب وفيها كلمة: «يقول بعض أهل العلم» اعترض وزير الأوقاف السابق، فوقف يقول: من أين جاء المفتى بهذا الكلام؟ هذا كلام ليس له أساس، أين أهل العلم هؤلاء؟!، كانت وجوه الأعضاء ورئيس مجلس الشعب متجهة نحوى، فأرسل إلى ورقة صغيرة مكتوباً فيها: أنا أعرف ما تقول!! فكتبت على نفس الورقة: ولكن غيرك من الأعضاء لا يعرف ما أقول، فإمّا أن تقول أو أقول، فإذا برئيس المجلس ينطقه الله ويقول للأعضاء فضيلة المفتى واسع الاطلاع، لابدّ وأنّه اطّلع على رأى الشيعة الإمامية.
هذه فقط قصة للذكرى أهديها لكل من يقصى ابتكارات العقل الإنسانى لمجرد أنها لا تتبع فقه الفرقة الناجية.